كتاب 17: جغرافية التربة -صفاء مجيد المظفر-
الرجوع للموضوع

الاثنين، 4 فبراير 2019

كتاب 17: جغرافية التربة -صفاء مجيد المظفر-

     يعرف العلم الذي يدرس التربة باسم علم التربة (بيدو لوجي pedology ) و هو میدان علمي بدا العلماء الروس بوضع اسسه في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وهو علم متخصص یركز على التربة دراسة علمية صرفة إلا أن دارسوا الجغرافية يهتمون بعرض جوانب التربة وبالذات خصائصها والعلاقات المتبادلة بين المناخ والنباتات الطبيعية لذلك من وجهة النظر الجغرافية يمكن أن يطلق على جغرافية التربة اسم (Pedogeography) وان على الجغرافي الاهتمام باربعة جوانب في دراستة للتربة هي: العمليات التي تكونها، الخصائص الرئيسة للتربة، التوزيع الجغرافي لانماطها ووسائل صيانتها واصلاحها و علية سوف نركز في دراستنا في هذا الموضوع على جغرافية التربة مبتعدين قدر الامكان عن الدراسة العلمية الصرفة للتربة.
الكتاب 17: جغرافية التربة -صفاء مجيد المظفر-

     جغرافية التربة : هي العلم الذي يهتم بدراسة التربة كمورد طبيعي على سطح الأرض بما في ذلك تكوين التربة وتصنيف ورسم الخرائط؛ ومعرفة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية وخصائص خصوبة التربة، وهذه الخصائص في ما يتعلق باستخدام و إدارة التربة. أحيانا يتم استخدام المصطلحات التي تشير إلى فروع علوم التربة، مثل علم أحوال التربة البيولوجيا (تشكيل، والكيمياء، وعلم الصرف وتصنيف التربة) وعلم تأثير التربة (الإيدافولوجيا) (تأثير التربة على الكائنات الحية والنباتات وخاصة)، كما لو كان مرادفا لعلم التربة. ويعود التنوع في الأسماء المرتبطة بهذا المسار العلمي إلى تعدد الجهات والاختصاصات المعنية به. في الواقع، أن المهندسين، المهندسين الزراعيين، الصيادلة، الجيولوجيين، الجغرافيين الفيزيائيين، علماء البيئة، علماء الأحياء، علماء الأحياء المجهرية، أخصائيي الغابات، الاختصاصيين الصحيين، علماء الآثار والمتخصصين في التخطيط الإقليمي كلهم يساهممن في معرفة المزيد عن التربة والنهوض بعلوم التربة. يقوم علماء التربة بالتفكير بكيفية الحفاظ على التربة والأراضي الصالحة للزراعة في العالم في ظل تزايد عدد السكان، وإمكانية نشؤ أزمة مياه في المستقبل، وزيادة استهلاك الفرد من الأغذية، وتدهور الأراضي.
الكتاب 17: جغرافية التربة -صفاء مجيد المظفر-


Disqus
Blogger
حدد نظام التعليق الذى تريده ... وأترك تعليقك

هناك تعليق واحد

MicroTouch Titanium Trimmer - The Tinted Art
MicroTouch Titanium Trimmer is a unique resin created from a combination citizen titanium dive watch of silicon titanium grades and graphite. The finish is smooth and titanium connecting rod beautiful with a light everquest titanium shine. titanium flashlight

Balas

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري